أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبينغ، اليوم الثلاثاء، إن انسحاب القوات الأمريكية بالكامل من أفغانستان يثبت فشل التدخل العسكري وسياسية فرض القيم على الآخرين.

وقال وينبينغ في إحاطة إعلامية: “انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان يشهد على أن التدخل العسكري التعسفي في دول أخرى، وكذلك سياسة فرض قيمها ونظامها الاجتماعي على الدول الأخرى، محكوم عليهما بالفشل”.

وقد أعلن البنتاغون استكمال انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان وانتهاء المهمة التي استمرت 20 عاما ليلة الاثنين- الثلاثاء، وأصبح مطار كابول تحت السيطرة الكاملة لحركة طالبان.

وأفاد المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد بأن الولايات المتحدة هُزمت وفشلت في تحقيق أهدافها في أفغانستان. وأعلن مجاهد أن “الإمارة الإسلامية ملتزمة بعلاقات طيبة تقوم على الاحترام المتبادل مع دول العالم أجمع”.

وفيما يخص استعداد مطار حامد كرزاي بالعاصمة الأفغانية كابول للطيران المدني، قال: “فريقنا يعمل على تجهيزه للطيران المدني. سيكون جاهزا قريبا، إن شاء الله”.

وقام مجلس الأمن الدولي بتبني قراراً يدعو حركة طالبان إلى ضمان “خروج آمن” للأفغان الراغبين بالرحيل، ولم يطالب القرار الأممي بإقامة المنطقة الآمنة التي اقترحتها فرنسا.

وقام 13 عضواً في مجلس الأمن بالتصويت لصالح القرار، وامتنعت روسيا والصين عن التصويت.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *