إيران تهاجم إسرائيل بعشرات المسيّرات والصواريخ

شنت إيران مساء السبت هجومها المرتقب على إسرائيل، ردا على قصف قنصليتها بالعاصمة السورية دمشق مطلع أبريل/نيسان الجاري، بإطلاق عشرات المسيرات والصواريخ باتجاه الداخل الإسرائيلي.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري إن الجيش وسلاح الجو على استعداد للتهديدات الإيرانية المتوقعة، على حد قوله.

وأضاف أن الجيش سيحاول منع وصول المسيرات الإيرانية إلى إسرائيل، وسيتعامل معها فور وصولها “لكن ننبه إلى أن الدفاع لن يكون 100%”.

ونقلت قناة “إيه بي سي” عن مسؤول أميركي رفيع قوله إنه يعتقد أن إيران ستطلق على إسرائيل ما بين 400 و500 طائرة مسيرة وصاروخ.

كما ذكرت شبكة “سي إن إن” أن مسؤولا عسكريا إسرائيليا أفاد بأنه يتوقع إطلاق إيران موجات إضافية من المسيرات بمرور الوقت.

كما قالت هذه الشبكة الإخبارية الأميركية إن الرئيس جو بايدن اجتمع الآن مع فريقه للأمن القومي في غرفة عمليات البيت الأبيض.

إعلان إيراني

من ناحية أخرى، ذكر التلفزيون الإيراني قبيل منتصف الليلة أن هجوم الحرس الثوري بدأ بالمسيرات ضد أهداف في الأراضي المحتلة، على حد قوله.

وأعلن الحرس الثوري أنه نفذ عملية بطائرات مسيرة وصواريخ “ردا على جريمة الكيان الصهيوني بقصف قنصليتنا في سوريا”.

وأضاف أن “العملية نفذت بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة لضرب أهداف محددة في الأراضي المحتلة”.

كما أكد البيت الأبيض أن إيران بدأت هجوما جويا على إسرائيل، بينما قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي إنه من المرجح أن يستمر الهجوم الإيراني عدة ساعات.

ونشر الحساب الرسمي للمرشد الإيراني علي خامنئي قوله إنه “سيتم معاقبة النظام الشرير” في إشارة إلى إسرائيل.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إنه من المتوقع بدء وصول مسيرات إيران إلى أهدافها عند الثانية بعد منتصف الليلة إذا لم تسقط، كما أوضحت أن الجيش الإسرائيلي ينفذ الآن هجوما واسعا في قلب لبنان.

تصريحات نتنياهو

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن إسرائيل سوف تحمي نفسها من أي تهديد، وإنها ستفعل ذلك بكل هدوء وإصرار، على حد قوله.

وأضاف نتنياهو أن “إسرائيل قوية وجيشها قوي وشعبها قوي ومن يؤذينا نؤذيه” مشددا على أن “إسرائيل مستعدة لأي استهداف مباشر من إيران”.

وتابع بالقول إن “أنظمتنا الدفاعية منتشرة، ونحن مستعدون لأي سيناريو سواء في الدفاع أو الهجوم”.

حالة تأهب

وقد أعلنت دول عدة بالمنطقة، منها لبنان والعراق والأردن، إغلاق مجالها الجوي أمام الرحلات المدنية، كما قالت مصادر عسكرية إن سوريا وضعت أنظمة الدفاع أرض جو روسية الصنع من طراز بانتسير حول العاصمة دمشق والقواعد الرئيسية في حالة تأهب قصوى تحسبا لوقوع ضربة إسرائيلية.

المصدر : الجزيرة + وكالات