الأتراك يستعدون لمتابعة رحلة أول رائد فضاء تركي

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي محمد فاتح كاجر، تخصيص ميادين ومراكز علمية في العديد من ولايات البلاد، لمتابعة رحلة أول رائد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية.

وأشار في تدوينة له عبر منصة “إكس”، الأربعاء، إلى حالة الترقب والإثارة لدى مواطني بلاده مع بدء العد التنازلي لرحلة رائد الفضاء التركي، ألبير غزر أوجي الذي يستعد للانطلاق بمهمة “أكسيوم ميشن 3” (Ax-3)، إلى محطة الفضاء الدولية.

وأضاف أن “الجميع التقط أنفاسه وراح ينتظر لحظة الانطلاق” بحلول الساعة 01:11 (بحسب التوقيت المحلي التركي) من ليل الأربعاء/ الخميس (17 و18 يناير الجاري).

وأوضح أنه ستقام فعاليات لمتابعة هذه “اللحظة التاريخية” من الميادين والمراكز العلمية في العديد من الولايات التركية أبرزها العاصمة أنقرة، وإسطنبول، وطرابزون، وقونية، وأنطاليا وغازي عنتاب.

وتأتي هذه الرحلة لأول رائد فضاء تركي، كخطوة أولى ضمن برنامج “الفضاء الوطني التركي” الذي أعلنه الرئيس رجب طيب أردوغان عام 2021.

وتنطلق فجر الخميس، “أكسيوم ميشن 3” (Ax-3)، في ثالث مهمة إلى محطة الفضاء الدولية تحمل ضمن طاقمها أول رائد فضاء تركي، ألبير غزر أوجي.

ويتكون طاقم المهمة من أربعة أعضاء هم غزر أوجي، ورائد الفضاء السابق في ناسا لوبيز أليغريا، والإيطالي والتر فيلادي، ورائد فضاء مشروع وكالة الفضاء الأوروبية السويدي ماركوس واندت.​​​​​​​

وفي أبريل/ نيسان 2023، قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أول رائدي فضاء تركيين سينطلقان في مهمة إلى محطة الفضاء الدولية، هما ألبير غزر أوجي، والاحتياطي توفا جيهانغير أتاسيفر.

(المصدر: يني شفق تركي)